فصل: أَحَدٌ:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الإتقان في علوم القرآن (نسخة منقحة)



.أَحَدٌ:

قَالَ أَبُو حَاتِمٍ فِي كِتَابِ الزِّينَةِ: هُوَ اسْمٌ أَكْمَلُ مِنَ الْوَاحِدِ، أَلَا تَرَى أَنَّكَ إِذَا قُلْتَ: فُلَانٌ لَا يَقُومُ لَهُ وَاحِدٌ، جَازَ فِي الْمَعْنَى أَنْ يَقُومَ اثْنَانِ فَأَكْثَرُ، بِخِلَافِ قَوْلِكَ: لَا يَقُومُ لَهُ أَحَدٌ.
وَفِي الْأَحَدِ خُصُوصِيَّةٌ لَيْسَتْ فِي الْوَاحِدِ؛ تَقُولُ: لَيْسَ فِي الدَّارِ وَاحِدٌ، فَيَجُوزُ أَنْ يَكُونَ مِنَ الدَّوَابِّ وَالطَّيْرِ وَالْوَحْشِ وَالْإِنْسِ، فَيَعُمُّ النَّاسَ وَغَيْرَهُمْ، بِخِلَافِ لَيْسَ فِي الدَّارِ أَحَدٌ، فَإِنَّهُ مَخْصُوصٌ بِالْآدَمِيِّينَ دُونَ غَيْرِهِمْ.
قَالَ: وَيَأْتِي الْأَحَدُ فِي كَلَامِ الْعَرَبِ بِمَعْنَى الْأَوَّلِ وَبِمَعْنَى الْوَاحِدِ، فَيُسْتَعْمَلُ فِي الْإِثْبَاتِ وَفِي النَّفْيِ، نَحْوَ: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} [الْإِخْلَاص: 1] أَيْ: وَاحِدٌ، وَأَوَّلٌ: {فَابْعَثُوا أَحَدَكُمْ بِوَرِقِكُمْ} [الْكَهْف: 19]، وَبِخِلَافِهِمَا فَلَا يُسْتَعْمَلُ إِلَّا فِي النَّفْيِ، تَقُولُ مَا جَاءَنِي مِنْ أَحَدٍ، وَمِنْهُ: {أَيَحْسَبُ أَنْ لَنْ يَقْدِرَ عَلَيْهِ أَحَدٌ} [الْبَلَد: 5] وَ{أَنْ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ} [الْبَلَد: 7]، {فَمَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ} [الْحَاقَّة: 47]، {وَلَا تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ} [التَّوْبَة: 84]، وَوَاحِدٌ يُسْتَعْمَلُ فِيهَا مُطْلَقًا.
وَأَحَدٌ يَسْتَوِي فِيهِ الْمُذَكَّرُ وَالْمُؤَنَّثُ، قَالَ تَعَالَى: {لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ} [الْأَحْزَاب: 32] بِخِلَافِ الْوَاحِدِ، فَلَا يُقَالُ كَوَاحِدٍ مِنَ النِّسَاءِ، بَلْ كَوَاحِدَةٍ، وَأَحَدٌ يَصْلُحُ لِلْإِفْرَادِ وَالْجَمْعِ.
قُلْتُ: وَلِهَذَا وَصْفُ قَوْلِهِ تَعَالَى: {فَمَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ عَنْهُ حَاجِزِينَ} [الْحَاقَّة: 47] بِخِلَافِ الْوَاحِدِ.
وَالْأَحَدُ لَهُ جَمْعٌ مِنْ لَفْظِهِ، وَهُوَ الْأَحَدُونَ وَالْآحَادُ، وَلَيْسَ لِلْوَاحِدِ جَمْعٌ مِنْ لَفْظِهِ، فَلَا يُقَالُ: وَاحِدُونَ، بَلِ اثْنَانِ وَثَلَاثَةٌ.
وَالْأَحَدُ مُمْتَنِعُ الدُّخُولِ فِي الضَّرْبِ وَالْعَدَدِ وَالْقِسْمَةِ وَفِي شَيْءٍ مِنَ الْحِسَابِ، بِخِلَافِ الْوَاحِدِ. انْتَهَى مُلَخَّصًا. وَقَدْ تَحَصَّلَ مِنْ كَلَامِهِ بَيْنَهُمَا سَبْعَةُ فُرُوقٍ.
وَفِي أَسْرَارِ التَّنْزِيلِ لِلْبَارِزِيِّ فِي سُورَةِ الْإِخْلَاص: فَإِنْ قِيلَ: الْمَشْهُورُ فِي كَلَامِ الْعَرَبِ أَنَّ الْأَحَدَ يُسْتَعْمَلُ بَعْدَ النَّفْيِ، وَالْوَاحِدَ بَعْدَ الْإِثْبَاتِ، فَكَيْفَ جَاءَ (أَحَدٌ) هُنَا بَعْدَ الْإِثْبَاتِ؟
قُلْنَا: قَدِ اخْتَارَ أَبُو عُبَيْدٍ أَنَّهُمَا بِمَعْنًى وَاحِدٍ، وَحِينَئِذٍ فَلَا يَخْتَصُّ أَحَدُهُمَا بِمَكَانٍ دُونَ الْآخَرِ، وَإِنْ غَلَبَ اسْتِعْمَالُ (أَحَدٍ) فِي النَّفْيِ، وَيَجُوزُ أَنْ يَكُونَ الْعُدُولُ هُنَا عَنِ الْغَالِبِ رِعَايَةً لِلْفَوَاصِلِ. انْتَهَى.
وَقَالَ الرَّاغِبُ فِي مُفْرَدَاتِ الْقُرْآنِ: أَحَدٌ يُسْتَعْمَلُ عَلَى ضَرْبَيْن: أَحَدُهُمَا فِي النَّفْيِ فَقَطْ، وَالْآخَرُ فِي الْإِثْبَاتِ.
فَالْأَوَّلُ لِاسْتِغْرَاقِ جِنْسِ النَّاطِقِينَ، وَيَتَنَاوَلُ الْكَثِيرَ وَالْقَلِيلَ، وَلِذَلِكَ صَحَّ أَنْ يُقَالَ: مَا مِنْ أَحَدٍ فَاضِلِينَ. كَقَوْلِهِ تَعَالَى: {فَمَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ عَنْهُ حَاجِزِينَ} [الْحَاقَّة: 47].
وَالثَّانِي، عَلَى ثَلَاثَةِ أَوْجُهٍ:
الْأَوَّلُ: الْمُسْتَعْمَلُ فِي الْعَدَدِ مَعَ الْعَشَرَاتِ نَحْوَ: أَحَدَ عَشَرَ، أَحَدٍ وَعِشْرِينَ.
وَالثَّانِي: الْمُسْتَعْمَلُ مُضَافًا إِلَيْهِ بِمَعْنَى الْأَوَّلِ نَحْوَ: {أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا} [يُوسُفَ: 41].
وَالثَّالِثُ: الْمُسْتَعْمَلُ وَصْفًا مُطْلَقًا، وَيَخْتَصُّ بِوَصْفِ اللَّهِ تَعَالَى، نَحْوَ: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} [الْإِخْلَاص: 1] وَأَصْلُهُ وَحَدٌ، إِلَّا أَنَّ وَحَدًا يُسْتَعْمَلُ فِي غَيْرِهِ. انْتَهَى.

.إِذْ:

تَرِدُ عَلَى أَوْجُهٍ:
أَحَدُهَا: أَنْ تَكُونَ اسْمًا لِلزَّمَنِ الْمَاضِي وَهُوَ الْغَالِبُ، ثُمَّ قَالَ الْجُمْهُورُ لَا تَكُونُ إِلَّا ظَرْفًا، نَحْوَ: {فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا} [التَّوْبَة: 40]، أَوْ مُضَافًا إِلَيْهَا الظَّرْفُ، نَحْوَ: {إِذْ هَدَيْتَنَا} [آلِ عِمْرَانَ: 8] {يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ} [الزَّلْزَلَة: 4]، {وَأَنْتُمْ حِينَئِذٍ تَنْظُرُونَ} [الْوَاقِعَة: 84].
وَقَالَ غَيْرُهُمْ تَكُونُ مَفْعُولًا بِهِ، نَحْوَ: {وَاذْكُرُوا إِذْ كُنْتُمْ قَلِيلًا} [الْأَعْرَاف: 86] وَكَذَا الْمَذْكُورَةُ فِي أَوَائِلِ الْقَصَصِ كُلُّهَا مَفْعُولٌ بِهِ بِتَقْدِير: (اذْكُرْ).
وَبَدَلًا مِنْهُ، نَحْوَ: {وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انْتَبَذَتْ} [مَرْيَمَ: 16]؛ فَإِذْ بَدَلُ اشْتِمَالٍ مِنْ مَرْيَمَ، عَلَى حَدِّ الْبَدَلِ فِي {يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ} [الْبَقَرَة: 217]، {اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَعَلَ فِيكُمْ أَنْبِيَاءَ} [الْمَائِدَة: 20] أَيْ: اذْكُرُوا النِّعْمَةَ الَّتِي هِيَ الْجَعْلُ الْمَذْكُورُ، فَهِيَ بَدَلُ كُلٍّ مِنْ كُلٍّ، وَالْجُمْهُورُ يَجْعَلُونَهَا فِي الْأَوَّلِ ظَرْفًا لِمَفْعُولٍ مَحْذُوفٍ، أَيْ: وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ قَلِيلًا. وَفِي الثَّانِي ظَرْفًا لِمُضَافٍ إِلَى الْمَفْعُولِ مَحْذُوفٍ، أَيْ: وَاذْكُرْ قِصَّةَ مَرْيَمَ، وَيُؤَيِّدُ ذَلِكَ التَّصْرِيحُ بِهِ فِي: {وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً} [آلِ عِمْرَانَ: 103].
وَذَكَرَ الزَّمَخْشَرِيُّ أَنَّهَا تَكُونُ مُبْتَدَأً، وَخَرَّجَ عَلَيْهِ قِرَاءَةَ بَعْضِهِمْ: (لِمَنْ مَنِّ اللَّهِ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ) قَالَ: التَّقْدِيرُ: (مَنُّهُ إِذْ بَعَثَ) فَإِذْ فِي مَحَلِّ رَفْعٍ، كَإِذَا فِي قَوْلِكَ: أَخْطُبُ مَا يَكُونُ الْأَمِيرُ إِذَا كَانَ قَائِمًا، أَيْ: لِمَنْ مَنِّ اللَّهِ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَقْتَ بَعْثِهِ. انْتَهَى. قَالَ ابْنُ هِشَامٍ: وَلَا نَعْلَمُ بِذَلِكَ قَائِلًا.
وَذَكَرَ كَثِيرٌ أَنَّهَا تَخْرُجُ عَنِ الْمُضِيِّ إِلَى الِاسْتِقْبَالِ، نَحْوَ: {يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا} [الزَّلْزَلَة: 4]، وَالْجُمْهُورُ أَنْكَرُوا ذَلِكَ، وَجَعَلُوا الْآيَةَ مِنْ بَاب: {وَنُفِخَ فِي الصُّورِ} [الْكَهْف: 99]، أَعْنِي مِنْ تَنْزِيلِ الْمُسْتَقْبَلِ الْوَاجِبِ الْوُقُوعِ مَنْزِلَةَ الْمَاضِي الْوَاقِعِ.
وَاحْتَجَّ الْمُثْبِتُونَ- مِنْهُمُ ابْنُ مَالِكٍ- بِقَوْلِهِ تَعَالَى: {فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ إِذِ الْأَغْلَالُ فِي أَعْنَاقِهِمْ} [غَافِرٍ: 70،- 71] فَإِنَّ (يَعْلَمُونَ) مُسْتَقْبَلٌ لَفْظًا وَمَعْنًى، لِدُخُولِ حَرْفِ التَّنْفِيسِ عَلَيْهِ، وَقَدْ عَمِلَ فِي (إِذْ) فَيَلْزَمُ أَنْ تَكُونَ بِمَنْزِلَةِ (إِذَا).
وَذَكَرَ بَعْضُهُمْ أَنَّهَا تَأْتِي فِي الْحَالِ، نَحْوَ: {وَلَا تَعْمَلُونَ مِنْ عَمَلٍ إِلَّا كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُودًا إِذْ تُفِيضُونَ فِيهِ} [يُونُسَ: 61] أَيْ: حِينَ تُفِيضُونَ فِيهِ.
فَائِدَةٌ:
أَخْرَجَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ مِنْ طَرِيقِ السُّدِّيِّ، عَنْ أَبِي مَالِكٍ قَالَ: مَا كَانَ فِي الْقُرْآنِ (إِنْ) بِكَسْرِ الْأَلِفِ فَلَمْ يَكُنْ، وَمَا كَانَ (إِذْ) فَقَدْ كَانَ.
الْوَجْهُ الثَّانِي: أَنْ تَكُونَ لِلتَّعْلِيلِ، نَحْوَ: {وَلَنْ يَنْفَعَكُمُ الْيَوْمَ إِذْ ظَلَمْتُمْ أَنَّكُمْ فِي الْعَذَابِ مُشْتَرِكُونَ} [الزُّخْرُف: 39] أَيْ: وَلَنْ يَنْفَعَكُمُ الْيَوْمَ اشْتِرَاكُكُمْ فِي الْعَذَابِ، لِأَجْلِ ظُلْمِكُمْ فِي الدُّنْيَا.
وَهَلْ هِيَ حَرْفٌ بِمَنْزِلَةِ لَامِ الْعِلَّةِ، أَوْ ظَرْفٌ بِمَعْنَى وَقْتٍ، وَالتَّعْلِيلُ مُسْتَفَادٌ مِنْ قُوَّةِ الْكَلَامِ لَا مِنَ اللَّفْظِ؟ قَوْلَانِ، الْمَنْسُوبُ إِلَى سِيبَوَيْهِ الْأَوَّلُ.
وَعَلَى الثَّانِي: فِي الْآيَةِ إِشْكَالٌ؛ لِأَنَّ (إِذْ) لَا تُبْدَلُ مِنَ الْيَوْمِ لِاخْتِلَافِ الزَّمَانَيْنِ وَلَا تَكُونُ ظَرْفًا لِـ: (يَنْفَعَ)؛ لِأَنَّهُ لَا يَعْمَلُ فِي ظَرْفَيْنِ، وَلَا لِـ: (مُشْتَرِكُونَ)؛ لِأَنَّ مَعْمُولَ خَبَرِ (إِنَّ) وَأَخَوَاتِهَا لَا يَتَقَدَّمُ عَلَيْهَا، وَلِأَنَّ مَعْمُولَ الصِّلَةِ لَا يَتَقَدَّمُ عَلَى الْمَوْصُولِ، وَلِأَنَّ اشْتِرَاكَهُمْ فِي الْآخِرَةِ، لَا فِي زَمَنِ ظُلْمِهِمْ.
وَمِمَّا حُمِلَ عَلَى التَّعْلِيل: {وَإِذْ لَمْ يَهْتَدُوا بِهِ فَسَيَقُولُونَ هَذَا إِفْكٌ قَدِيمٌ} [الْأَحْقَاف: 11]، {وَإِذِ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ} [الْكَهْف: 16] وَأَنْكَرَ الْجُمْهُورُ هَذَا الْقِسْمِ، وَقَالُوا: التَّقْدِيرُ: (بَعْدَ إِذْ ظَلَمْتُمْ).
وَقَالَ ابْنُ جِنِّي: رَاجَعْتُ أَبَا عَلِيٍّ مِرَارًا فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {وَلَنْ يَنْفَعَكُمُ الْيَوْمَ} الْآيَةَ، مُسْتَشْكِلًا إِبْدَالَ (إِذْ) مِنَ (الْيَوْمِ)، وَآخِرُ مَا تَحَصَّلَ مِنْهُ: أَنَّ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةَ مُتَّصِلَتَانِ، وَأَنَّهُمَا فِي حُكْمِ اللَّهِ سَوَاءٌ فَكَأَنَّ الْيَوْمَ مَاضٍ. انْتَهَى.
الْوَجْهُ الثَّالِثُ: التَّوْكِيدُ، بِأَنْ تُحْمَلَ عَلَى الزِّيَادَةِ، قَالَهُ أَبُو عُبَيْدَةَ، وَتَبِعَهُ ابْنُ قُتَيْبَةَ، وَحَمَلَا عَلَيْهِ آيَاتٍ مِنْهَا: {وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ} [الْبَقَرَة: 30].
الرَّابِعُ: التَّحْقِيقُ كَقَدْ، وَحُمِلَتْ عَلَيْهِ الْآيَةُ الْمَذْكُورَةُ. وَجَعَلَ مِنْهُ السُّهَيْلِيُّ قوله: {بَعْدَ إِذْ أَنْتُمْ مُسْلِمُونَ} [آلِ عِمْرَانَ: 80]، قَالَ ابْنُ هِشَامٍ: وَلَيْسَ الْقَوْلَانِ بِشَيْءٍ.
مَسْأَلَةٌ:
تَلْزَمُ (إِذْ) الْإِضَافَةَ إِلَى جُمْلَةٍ: إِمَّا اسْمِيَّةٍ نَحْوَ: {وَاذْكُرُوا إِذْ أَنْتُمْ قَلِيلٌ} [الْأَنْفَال: 26] أَوْ فِعْلِيَّةٍ فِعْلُهَا مَاضٍ لَفْظًا وَمَعْنًى، نَحْوَ: {وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ} [الْبَقَرَة: 30]، {وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ} [الْبَقَرَة: 124]. أَوْ مَعْنًى لَا لَفْظًا، نَحْوَ: {وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ} [الْأَحْزَاب: 37] وَقَدِ اجْتَمَعَتِ الثَّلَاثَةُ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ} [التَّوْبَة: 40]. وَقَدْ تُحْذَفُ الْجُمْلَةُ لِلْعِلْمِ بِهَا، وَيُعَوَّضُ عَنْهَا التَّنْوِينُ، وَتُكْسَرُ الذَّالُ لِالْتِقَاءِ السَّاكِنَيْنِ، نَحْوَ: {وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ} [الرُّوم: 4]. {وَأَنْتُمْ حِينَئِذٍ تَنْظُرُونَ} [الْوَاقِعَة: 84].
وَزَعَمَ الْأَخْفَشُ أَنَّ (إِذْ) فِي ذَلِكَ مُعْرَبَةٌ، لِزَوَالِ افْتِقَارِهَا إِلَى الْجُمْلَةِ، وَأَنَّ الْكَسْرَةَ إِعْرَابٌ؛ لِأَنَّ الْيَوْمَ وَالْحِينَ مُضَافَانِ إِلَيْهَا. وَرُدَّ بِأَنَّ بِنَاءَهَا لِوَضْعِهَا عَلَى حَرْفَيْنِ، وَبِأَنَّ الِافْتِقَارَ بَاقٍ فِي الْمَعْنَى، كَالْمَوْصُولِ تُحْذَفُ صِلَتُهُ.

.إِذَا:

عَلَى وَجْهَيْن:
أَحَدُهُمَا: أَنْ تَكُونَ لِلْمُفَاجَأَةِ، فَتَخْتَصُّ بِالْجُمَلِ الِاسْمِيَّةِ، وَلَا تَحْتَاجُ لِجَوَابٍ، وَلَا تَقَعُ فِي الِابْتِدَاءِ، وَمَعْنَاهَا الْحَالُ لَا الِاسْتِقْبَالُ، نَحْوَ: {فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى} [طَهَ: 20]، {فَلَمَّا أَنْجَاهُمْ إِذَا هُمْ يَبْغُونَ} [يُونُسَ: 23]، {وَإِذَا أَذَقْنَا النَّاسَ رَحْمَةً مِنْ بَعْدِ ضَرَّاءَ مَسَّتْهُمْ إِذَا لَهُمْ مَكْرٌ فِي آيَاتِنَا} [يُونُسَ: 21].
قَالَ ابْنُ الْحَاجِب: وَمَعْنَى الْمُفَاجَأَةِ حُضُورُ الشَّيْءِ مَعَكَ فِي وَصْفٍ مِنْ أَوْصَافِكَ الْفِعْلِيَّةِ، تَقُولُ: خَرَجْتُ فَإِذَا الْأَسَدُ بِالْبَابِ، فَمَعْنَاهُ حُضُورُ الْأَسَدِ مَعَكَ فِي زَمَنِ وَصْفِكَ بِالْخُرُوجِ أَوْ فِي مَكَانِ خُرُوجِكَ. وَحُضُورُهُ مَعَكَ فِي مَكَانِ خُرُوجِكَ أَلْصَقُ بِكَ مِنْ حُضُورِهِ فِي خُرُوجِكَ؛ لِأَنَّ ذَلِكَ الْمَكَانَ يَخُصُّكَ دُونَ ذَلِكَ الزَّمَانِ، وَكُلَّمَا كَانَ أَلْصَقَ كَانَتِ الْمُفَاجَأَةُ فِيهِ أَقْوَى.
وَاخْتُلِفَ فِي (إِذَا) هَذِه:
فَقِيلَ: إِنَّهَا حَرْفٌ، وَعَلَيْهِ الْأَخْفَشُ، وَرَجَّحَهُ ابْنُ مَالِكٍ.
وَقِيلَ: ظَرْفُ مَكَانٍ، وَعَلَيْهِ الْمُبَرِّدُ، وَرَجَّحَهُ ابْنُ عُصْفُورٍ.
وَقِيلَ: ظَرْفُ زَمَانٍ، وَعَلَيْهِ الزَّجَّاجُ وَرَجَّحَهُ الزَّمَخْشَرِيُّ، وَزَعَمَ أَنَّ عَامِلَهَا فِعْلٌ مُقَدَّرٌ مُشْتَقٌّ مِنْ لَفْظِ الْمُفَاجَأَةِ.
قَالَ: التَّقْدِيرُ: ثُمَّ إِذَا دَعَاكُمْ فَاجَأْتُمُ الْخُرُوجَ فِي ذَلِكَ الْوَقْتِ. ثُمَّ قَالَ ابْنُ هِشَامٍ: وَلَا يُعْرَفُ ذَلِكَ لِغَيْرِهِ، وَإِنَّمَا يُعْرَفُ نَاصِبُهَا عِنْدَهُمُ الْخَبَرُ الْمَذْكُورُ أَوِ الْمُقَدَّرُ، قَالَ: وَلَمْ يَقَعِ الْخَبَرُ مَعَهَا فِي التَّنْزِيلِ إِلَّا مُصَرَّحًا بِهِ.
الثَّانِي: أَنْ تَكُونَ لِغَيْرِ الْمُفَاجَأَةِ، فَالْغَالِبُ أَنْ تَكُونَ ظَرْفًا لِلْمُسْتَقْبَلِ مُضَمَّنَةً مَعْنَى الشَّرْطِ، وَتَخْتَصُّ بِالدُّخُولِ عَلَى الْجُمَلِ الْفِعْلِيَّةِ، وَتَحْتَاجُ لِجَوَابٍ، وَتَقَعُ فِي الِابْتِدَاءِ عَكْسَ الْفُجَائِيَّةِ.
وَالْفِعْلُ بَعْدَهَا: إِمَّا ظَاهِرٌ، نَحْوَ: {إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ} [النَّصْر: 1]، أَوْ مُقَدَّرٌ، نَحْوَ: {إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ} [الِانْشِقَاق: 1].
وَجَوَابُهَا إِمَّا فِعْلٌ، نَحْوَ: {فَإِذَا جَاءَ أَمْرُ اللَّهِ قُضِيَ بِالْحَقِّ} [غَافِرٍ: 78]. أَوْ جُمْلَةٌ اسْمِيَّةٌ مَقْرُونَةٌ بِالْفَاءِ، نَحْوَ: {فَإِذَا نُقِرَ فِي النَّاقُورِ فَذَلِكَ يَوْمَئِذٍ يَوْمٌ عَسِيرٌ} [الْمُدَّثِّر: 8،- 9]، {فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلَا أَنْسَابَ} [الْمُؤْمِنُونَ: 101] أَوْ فِعْلِيَّةٌ طَلَبِيَّةٌ كَذَلِكَ، نَحْوَ: {فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ} [النَّصْر: 3]، أَوِ اسْمِيَّةٌ مَقْرُونَةٌ بِإِذَا الْفُجَائِيَّةِ، نَحْوَ: {إِذَا دَعَاكُمْ دَعْوَةً مِنَ الْأَرْضِ إِذَا أَنْتُمْ تَخْرُجُونَ} [الرُّوم: 25]، {فَإِذَا أَصَابَ بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ} [الرُّوم: 48].
وَقَدْ يَكُونُ مُقَدَّرًا لِدَلَالَةِ مَا قَبْلَهُ عَلَيْهِ، أَوْ لِدَلَالَةِ الْمَقَامِ، وَسَيَأْتِي فِي أَنْوَاعِ الْحَذْفِ.
وَقَدْ تَخْرُجُ (إِذَا) عَنِ الظَّرْفِيَّةِ، قَالَ الْأَخْفَشُ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا} [الزُّمَر: 71] إِنَّ (إِذَا) جُرَّ بِحَتَّى.
وَقَالَ ابْنُ جِنِّي فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {إِذَا وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ} الْآيَةَ [الْوَاقِعَة: 1]، فِيمَنْ نَصَبَ {خَافِضَةٌ رَافِعَةٌ} [الْوَاقِعَة: 3]: إِنَّ إِذَا الْأُولَى مُبْتَدَأٌ وَالثَّانِيَةَ خَبَرٌ، وَالْمَنْصُوبَانِ حَالَانِ، وَكَذَا جُمْلَةُ لَيْسَ وَمَعْمُولَاهَا. وَالْمَعْنَى: وَقْتُ وُقُوعِ الْوَاقِعَةِ خَافِضَةً لِقَوْمٍ رَافِعَةً لِآخَرِينَ- هُوَ وَقْتُ رَجِّ الْأَرْضِ.
وَالْجُمْهُورُ أَنْكَرُوا خُرُوجَهَا عَنِ الظَّرْفِيَّةِ، وَقَالُوا فِي الْآيَةِ الْأُولَى: إِنَّ (حَتَّى) حَرْفُ ابْتِدَاءٍ، دَاخِلٌ عَلَى الْجُمْلَةِ بِأَسْرِهَا وَلَا عَمَلَ لَهُ، وَفِي الثَّانِيَة: إِنَّ (إِذَا) الثَّانِيَةَ بَدَلٌ مِنَ الْأُولَى، وَالْأُولَى ظَرْفٌ وَجَوَابُهَا مَحْذُوفٌ لِفَهْمِ الْمَعْنَى، وَحَسَّنَهُ طُولُ الْكَلَامِ، وَتَقْدِيرُهُ بَعْدَ إِذَا الثَّانِيَة: أَيْ: انْقَسَمْتُمْ أَقْسَامًا، وَكُنْتُمْ أَزْوَاجًا ثَلَاثَةً.
وَقَدْ تَخْرُجُ عَنِ الِاسْتِقْبَال:
فَتُرَدُّ لِلْحَالِ، نَحْوَ: {وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى} [اللَّيْل: 1]، فَإِنَّ الْغَشَيَانَ مُقَارِنٌ لِلَّيْل: {وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى} [اللَّيْل: 2]، {وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى} [النَّجْم: 1].
وَلِلْمَاضِي، نَحْوَ: {وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا} الْآيَةَ [الْجُمُعَة: 11]، فَإِنَّ الْآيَةَ نَزَلَتْ بَعْدَ الرُّؤْيَةِ وَالِانْفِضَاضِ، وَكَذَا قَوْلُهُ تَعَالَى: {وَلَا عَلَى الَّذِينَ إِذَا مَا أَتَوْكَ لِتَحْمِلَهُمْ قُلْتَ لَا أَجِدُ مَا أَحْمِلُكُمْ عَلَيْهِ} [التَّوْبَة: 92]، {حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ} [الْكَهْف: 90]، {حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ} [الْكَهْف: 96].
وَقَدْ تَخْرُجُ عَنِ الشَّرْطِيَّةِ، نَحْوَ: {وَإِذَا مَا غَضِبُوا هُمْ يَغْفِرُونَ} [الشُّورَى: 37]، {وَالَّذِينَ إِذَا أَصَابَهُمُ الْبَغْيُ هُمْ يَنْتَصِرُونَ} [الشُّورَى: 39]، فَإِذَا فِي الْآيَتَيْنِ ظَرْفٌ لِخَبَرِ الْمُبْتَدَإِ بَعْدَهَا، وَلَوْ كَانَتْ شَرْطِيَّةً- وَالْجُمْلَةُ الِاسْمِيَّةُ جَوَابٌ- لَاقْتَرَنَتْ بِالْفَاءِ.
وَقَوْلُ بَعْضِهِمْ: إِنَّهُ عَلَى تَقْدِيرِهَا، مَرْدُودٌ بِأَنَّهَا لَا تُحْذَفُ إِلَّا لِضَرُورَةٍ. وَقَوْلٌ آخَرُ: إِنَّ الضَّمِيرَ تَوْكِيدٌ لَا مُبْتَدَأٌ، وَأَنَّ مَا بَعْدَهُ الْجَوَابُ، تَعَسُّفٌ. وَقَوْلٌ آخَرُ: جَوَابُهَا مَحْذُوفٌ مَدْلُولٌ عَلَيْهِ بِالْجُمْلَةِ بَعْدَهَا، تَكَلُّفٌ مِنْ غَيْرِ ضَرُورَةٍ.
تَنْبِيهَاتٌ:
الْأَوَّلُ: الْمُحَقِّقُونَ عَلَى أَنَّ نَاصِبَ إِذَا أَقْوَالُ الْعُلَمَاءِ فِي إِذَا شَرْطُهَا، وَالْأَكْثَرُونَ أَنَّهُ مَا فِي جَوَابِهَا مِنْ فِعْلٍ أَوْ شَبَهِهِ.
الثَّانِي: قَدْ تُسْتَعْمَلُ إِذَا لِلِاسْتِمْرَارِ فِي الْأَحْوَالِ الْمَاضِيَةِ وَالْحَاضِرَةِ وَالْمُسْتَقْبَلَةِ، كَمَا يُسْتَعْمَلُ الْفِعْلُ الْمُضَارِعُ لِذَلِكَ؛ وَمِنْهُ {وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ} [الْبَقَرَة: 14]، أَيْ: هَذَا شَأْنُهُمْ أَبَدًا، وَكَذَا قَوْلُهُ تَعَالَى: {وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلَاةِ قَامُوا كُسَالَى} [النِّسَاء: 142].
الثَّالِثُ: ذَكَرَ ابْنُ هِشَامٍ فِي الْمُغْنِي: (إِذْ مَا) وَلَمْ يَذْكُرْ (إِذَا مَا) وَقَدْ ذَكَرَهَا الشَّيْخُ بَهَاءُ الدِّينِ السُّبْكِيُّ فِي (عَرُوسِ الْأَفْرَاح) فِي أَدَوَاتِ الشَّرْطِ.
فَأَمَّا (إِذْ مَا) فَلَمْ تَقَعْ فِي الْقُرْآنِ، وَمَذْهَبُ سِيبَوَيْهِ أَنَّهَا حَرْفٌ. وَقَالَ الْمُبَرِّدُ وَغَيْرُهُ: إِنَّهَا بَاقِيَةٌ عَلَى الظَّرْفِيَّةِ، وَأَمَّا (إِذَا مَا) فَوَقَعَتْ فِي الْقُرْآنِ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {وَإِذَا مَا غَضِبُوا} [الشُّورَى: 37]، {إِذَا مَا أَتَوْكَ لِتَحْمِلَهُمْ} [التَّوْبَة: 92]، وَلَمْ أَرَ مَنْ تَعَرَّضَ لِكَوْنِهَا بَاقِيَةً عَلَى الظَّرْفِيَّةِ أَوْ مُحَوَّلَةً إِلَى الْحَرْفِيَّةِ. وَيَحْتَمِلُ أَنْ يَجْرِيَ فِيهَا الْقَوْلَانِ فِي (إِذْ مَا). وَيَحْتَمِلُ أَنْ يُجْزَمَ بِبَقَائِهَا عَلَى الظَّرْفِيَّةِ، لِأَنَّهَا أَبْعَدُ عَنِ التَّرْكِيبِ، بِخِلَافِ (إِذْ مَا).
الرَّابِعُ: تَخْتَصُّ (إِذَا) بِدُخُولِهَا عَلَى الْمُتَيَقَّنِ وَالْمَظْنُونِ وَالْكَثِيرِ الْوُقُوعِ، بِخِلَافِ (إِنْ) فَإِنَّهَا تُسْتَعْمَلُ فِي الْمَشْكُوكِ وَالْمَوْهُومِ النَّادِرِ؛وَلِهَذَا قَالَ تَعَالَى: {إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا} ثُمَّ قَالَ: {وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَرُوا} [الْمَائِدَة: 6] فَأَتَى بِإِذَا فِي الْوُضُوءِ لِتَكَرُّرِهِ وَكَثْرَةِ أَسْبَابِهِ، وَبِإِنْ فِي الْجَنَابَةِ لِنُدْرَةِ وُقُوعِهَا بِالنِّسْبَةِ إِلَى الْحَدَثِ. وَقَالَ تَعَالَى: {فَإِذَا جَاءَتْهُمُ الْحَسَنَةُ قَالُوا لَنَا هَذِهِ وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَطَّيَّرُوا} [الْأَعْرَاف: 131]، {وَإِذَا أَذَقْنَا النَّاسَ رَحْمَةً فَرِحُوا بِهَا وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ إِذَا هُمْ يَقْنَطُونَ} [الرُّوم: 36].
أَتَى فِي جَانِبِ الْحَسَنَةِ بِإِذَا؛ لِأَنَّ نِعَمَ اللَّهِ عَلَى الْعِبَادِ كَثِيرَةٌ وَمَقْطُوعٌ بِهَا، وَبِإِنْ فِي جَانِبِ السَّيِّئَةِ لِأَنَّهَا نَادِرَةُ الْوُقُوعِ، وَمَشْكُوكٌ فِيهَا.
نَعَمْ أَشْكَلَ عَلَى هَذِهِ الْقَاعِدَةِ آيَتَان: الْأُولَى قَوْلُهُ تَعَالَى: {وَلَئِنْ مُتُّمْ} [آلِ عِمْرَانَ: 158] {أَفَإِنْ مَاتَ} [آلِ عِمْرَانَ: 144]، فَأَتَى بِإِنْ مَعَ أَنَّ الْمَوْتَ مُحَقَّقُ الْوُقُوعِ. وَالْأُخْرَى قَوْلُهُ تَعَالَى: {وَإِذَا مَسَّ النَّاسَ ضُرٌّ دَعَوْا رَبَّهُمْ مُنِيبِينَ إِلَيْهِ ثُمَّ إِذَا أَذَاقَهُمْ مِنْهُ رَحْمَةً إِذَا فَرِيقٌ مِنْهُمْ بِرَبِّهِمْ يُشْرِكُونَ} [الرُّوم: 33] فَأَتَى بِإِذَا فِي الطَّرَفَيْنِ.
وَأَجَابَ الزَّمَخْشَرِيُّ عَنِ الْأُولَى: بِأَنَّ الْمَوْتَ لَمَّا كَانَ مَجْهُولَ الْوَقْتِ أُجْرِيَ مَجْرَى غَيْرِ الْمَجْزُومِ.
وَأَجَابَ السَّكَّاكِيُّ عَنِ الثَّانِيَة: بِأَنَّهُ قَصَدَ التَّوْبِيخَ وَالتَّقْرِيعَ، فَأَتَى بِإِذَا لِيَكُونَ تَخْوِيفًا لَهُمْ وَإِخْبَارًا بِأَنَّهُمْ لَا بُدَّ أَنْ يَمَسَّهُمْ شَيْءٌ مِنَ الْعَذَابِ، وَاسْتُفِيدَ التَّقْلِيلُ مِنْ لَفْظِ (الْمَسِّ) وَتَنْكِيرِ {ضُرٍّ}.
وَأَمَّا قَوْلُهُ تَعَالَى: {وَإِذَا أَنْعَمَنَا عَلَى الْإِنْسَانِ أَعْرَضَ وَنَأَى بِجَانِبِهِ وَإِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ فَذُو دُعَاءٍ عَرِيضٍ} [فُصِّلَتْ: 51] فَأُجِيبَ عَنْهُ بِأَنَّ الضَّمِيرَ فِي مَسَّهُ لِلْمُعْرِضِ الْمُتَكَبِّرِ، لَا لِمُطْلَقِ الْإِنْسَانِ. وَيَكُونُ لَفْظُ إِذَا لِلتَّنْبِيهِ عَلَى أَنَّ مِثْلَ هَذَا الْمَعْرِضِ يَكُونُ ابْتِلَاؤُهُ بِالشَّرِّ مَقْطُوعًا بِهِ.
وَقَالَ الْخُوَيِّيُّ: الَّذِي أَظُنُّهُ أَنَّ (إِذَا) يَجُوزُ دُخُولُهَا عَلَى الْمُتَيَقَّنِ وَالْمَشْكُوكِ، لِأَنَّهَا ظَرْفٌ وَشَرْطٌ، فَبِالنَّظَرِ إِلَى الشَّرْطِ تَدْخُلُ عَلَى الْمَشْكُوكِ، وَبِالنَّظَرِ إِلَى الظَّرْفِ تَدْخُلُ عَلَى الْمُتَيَقَّنِ كَسَائِرِ الظُّرُوفِ.
الْخَامِسُ: خَالَفَتْ (إِذَا) (إِنْ) أَيْضًا فِي: إِفَادَةِ الْعُمُومِ، قَالَ ابْنُ عُصْفُورٍ: فَإِذَا قُلْتَ: إِذَا قَامَ زَيْدٌ قَامَ عَمْرٌو، أَفَادَتْ: أَنَّهُ كُلَّمَا قَامَ زَيْدٌ قَامَ عَمْرٌو. قَالَ: هَذَا هُوَ الصَّحِيحُ. وَفِي: أَنَّ الْمَشْرُوطَ بِهَا إِذَا كَانَ عَدَمًا يَقَعُ الْجَزَاءُ فِي الْحَالِ، وَفِي (إِنْ) لَا يَقَعُ حَتَّى يَتَحَقَّقَ الْيَأْسُ مِنْ وُجُودِهِ. وَفِي: أَنَّ جَزَاءَهَا مُسْتَعْقِبٌ لِشَرْطِهَا عَلَى الِاتِّصَالِ، لَا يَتَقَدَّمُ وَلَا يَتَأَخَّرُ، بِخِلَافِ (إِنْ). وَفِي: أَنَّ مَدْخُولَهَا لَا تَجْزِمُهُ، لِأَنَّهَا لَا تَتَمَخَّضُ شَرْطًا.
خَاتِمَةٌ: قِيلَ: قَدْ تَأْتِي إِذَا زَائِدَةً، وَخُرِّجَ عَلَيْه: {إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ} [الِانْشِقَاق: 1] أَيْ: انْشَقَّتِ السَّمَاءُ، كَمَا قَالَ: {اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ} [الْقَمَر: 1].